مواضيع المدونة

ماقيل في حديث الكساء ،أسانيد الحديث وتخريجه


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد 

هذا مقتطف من كتاب حديث الكساء تأليف  محمد حياة الأنصاري  موضوعه حديث الكساء وقد نقلت ثلاث مباحث وهم: ماقيل في حديث الكساء ،أسانيد الحديث وتخريجه وهذا نص المباحث:


ما قيل في حديث الكساء ؟

قال الترمذي : " حديث الكساء " ما رواه شهر بن حوشب ، عن أم سلمة ( ع ) حديث حسن صحيح . ا ه‍ " جامع الترمذي مع تحفة الأحوذي " . ( 4 / 362 ) " كتاب المناقب "
وقال أيضا : " حديث الكساء " ما رواه سعد بن أبي وقاص هو حديث حسن صحيح . ا ه‍ " كتاب التفسير " ( 4 / 82 ) " كتاب المناقب " ( 4 / 330 )
وقال أيضا : وأما حديث أنس بن مالك فهو حسن غريب . ا ه‍ " كتاب التفسير " ( 4 / 164 )
وقال أيضا : وحديث عائشة في هذا الباب فهو حسن صحيح غريب . ا ه‍ باب في الثوب الأسود ( 4 / 23 ) هو محمد بن عيسى بن سورة بن الضحاك السلمي أبو عيسى صاحب " الجامع الصحيح " و " العلل " الضرير الحافظ العلامة وقال السيوطي : كان ممن جمع وصنف وحفظ وذاكر ، وكان أحد الأئمة الذين يقتدى بهم في علم الحديث . ا ه‍ . وكذا في " طبقات الحفاظ " ص / 282

وقال الحاكم : " حديث الكساء " ما روته أم المؤمنين أم سلمة فهو صحيح على شرط البخاري ا ه‍ . " المستدرك على الصحيحين " ( 3 / 146 ) ح /
وقال أيضا : " حديث الكساء " ما رواه واثلة بن الأسقع ، هو حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . ا ه‍ وحديث عائشة صحيح على شرط الشيخين ا ه‍ ( 3 / 147 ) ح / وأما حديث عبد الله بن جعفر الطيار قد صحت الرواية على شرط الشيخين ا ه‍ . ( 3 / 148 ) ح / وأما حديث أنس بن مالك فهو صحيح على شرط مسلم . ا ه‍ . ( 3 / 158 ) ح /

- ص 3 -
وقال الحاكم أيضا : " حديث الكساء " ما رواه واثلة بن الأسقع صحيح على شرط مسلم وأما حديث أم سلمة فهو صحيح على شرط البخاري . ا ه‍ " المستدرك على الصحيحين " ( 2 / 416 ) ح /
الحاكم هو الحافظ الكبير إمام المحدثين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضبي الطهماني النيسابوري يعرف بابن البيع صاحب " المستدرك " و " والتاريخ " و " معرفة علوم الحديث " و " مناقب الشافعي " و " المدخل "
وقال السيوطي ، وكان إمام عصره في الحديث العارف به حق معرفته صالحا ثقة ، يميل إلى التشيع ! وقال الزنجاني الحافظ : أربعة من الحفاظ قد تعاصروا عبد الغني بمصر وابن منده بإصبهان والدارقطني ببغداد والحاكم بنيسابور وأما الحاكم فأحسنهم تصنيفا . ولد سنة ( 321 ه‍ ) ومات سنة ( 405 ه‍ ) . وكذا في " طبقات الحفاظ " ص / 410 و " تذكرة الحفاظ " ( 3 / 1039 ) .

وقال ابن عساكر : " حديث الكساء " ما رواه عطية الطفاوي ، عن أمة من حديث أم سلمة حديث صحيح ا ه‍ . " كتاب الأربعين " ص / 92 ح / 28 ابن عساكر هو الحافظ الكبير أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الدمشقي الشافعي وقال السيوطي : هو حافظ الشام بل حافظ الدنيا الثقة الثبت الحجة . صاحب " تاريخ دمشق " كذا في " طبقات الحفاظ " ص / 475 .

وقال الذهبي : " حديث الكساء " ما رواه واثلة بن الأسقع فهو صحيح على شرط مسلم . ا ه‍ " تلخيص المستدرك " ( 3 / 147 ) ح / وأما حديث عائشة فهو صحيح على شرط الشيخين ا ه‍ ( 3 / 147 ) ح / وحديث سعد ابن أبي وقاص في هذا الباب فهو صحيح على شرط الشيخين . ا ه‍ ( 3 / 150 ) ح / وحديث أم المؤمنين أم سلمة عليها السلام هو صحيح على شرط مسلم . ا ه‍ ( 2 / 416 ) ح / الذهبي

قال السيوطي : هو الإمام الحافظ محدث العصر ، و خاتمة الحفاظ ومؤرخ الإسلام ، وفرد الدهر ، والقائم بأعباء هذه الصناعة شمس الدين أبو عبد الله الذهبي الدمشقي وله من المصنفات " تاريخ الإسلام " و " سير النبلاء " و " تلخيص المستدرك " وأن المحدثين عيال الآن في الرجال وغيرها من فنون الحديث على كتبه . وكذا في " طبقات الحفاظ " ص / 521 و " الدرر الكامنة " ( 4 / 236 ) و " شذرات الذهب " ( 6 / 153 ) .
 
- ص 4 -
وقال العلامة العزيزي : " والمراد بأهل البيت " علي وفاطمة الزهراء وذريتهما عليهم السلام . ا ه‍ " السراج المنير " ( 1 / 46 )
وقال أيضا : قوله صلى الله عليه وسلم : " أهل بيتي " وهم علي وفاطمة الزهراء وابناهما وذريتهما ( ع ) ( 1 / 75 )
وقال أيضا : " أهل بيته " وهم علي وفاطمة وابناهما وذريتهما عليهم السلام . ا ه‍ ( 1 / 73 )
وقال العلقمي : المراد " بأهل البيت " وهم علي وفاطمة والحسنان عليهم السلام . ا ه‍ ( 1 / 53 ) .
العزيزي هو العلامة علي بن أحمد بن محمد الشهير بالعزيزي ، الشافعي المتوفى سنة 1070 ه‍ .
وقال العلامة الحفني : والمراد بقوله صلى الله عليه وسلم : أهل بيتي هم علي وفاطمة وابناهما وذريتهما عليهم السلام وهؤلاء هم المرادون بقوله تعالى " قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى " " حاشية السراج المنير " ( 1 / 73 )
وقال أيضا : المراد " بأهل بيتي " وهم علي وفاطمة وذريتهما عليهم السلام . ( 1 / 46 )
وقال أيضا : قوله صلى الله عليه وسلم : أهل بيتي علي وفاطمة وابناهما وذريتهما عليهم السلام ( 1 / 53 ) ولحديث أبي سعيد قال : قال رسول الله : نزلت هذه الآية في وفي علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) " شرح أبي لصحيح مسلم " ( 5 / 255 ) الحفني هو العلامة محمد بن سلام الخضي ؟ ؟ المتوفى سنة 1081 ه‍ .

- ص5 -
وقال الرازي : " حديث الكساء " عن عائشة واعلم أن هذه الرواية كالمتفق على صحتها بين أهل التفسير والحديث . ا ه‍ " التفسير الكبير " ( 2 / 465 )
وقال أيضا : ولا شك أن فاطمة وعليا والحسن والحسين عليهم السلام كان التعلق بينهم وبين رسول الله أشد التعلقات وهذا كالمعلوم بالنقل المتواتر فوجب أن يكون هم الآل .
وقال أيضا : فثبت أن هؤلاء الأربعة أقارب النبي وإذا ثبت هذا وجب أن يكونوا - مخصوصين - بمزيد التعظيم ويدل عليه وجوه !
الأول : قوله تعالى " إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى " .
والثاني : لا شك أن النبي كان يحب فاطمة الزهراء سلام الله عليها قال : " فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها " وثبت بالنقل المتواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب عليا والحسن والحسين ( ع ) وإذا ثبت ذلك وجب على كل أمة مثله لقوله تعالى " وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " ولقوله تعالى " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ " ولقوله تعالى : " قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي " ولقوله سبحانه : " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ "
الثالث : إن الدعاء للآل منصب عظيم ولذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد في الصلاة وهو قوله : " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وارحم محمد وآل محمد " وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل ، فكل ذلك يدل على أن حب آل محمد ( ص ) واجب وقال الشافعي : إن كان رفضا حب آل محمد * فليشهد الثقلان أني رافضي ! " التفسير الكبير " ( 7 / 390 )
وقال أيضا : إن أهل بيته صلى الله عليه وسلم يساوونه في خمسة أشياء في السلام قال : " السلام عليك أيها النبي " وقال : " سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ " وفي الصلاة عليه وعليهم في التشهد وفي الطهارة قال تعالى : " طه " أي يا طاهر وقال : " وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " وفي تحريم الصدقة وفي المحبة قال تعالى : " َاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ " وقال : " قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى "
 
- ص 6 -
وقال الحافظ : ثبت في تفسير قوله تعالى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قالت أم سلمة : لما نزلت دعا النبي فاطمة و عليا والحسن والحسين ( ع ) عليهم الكساء فجللهم بكساء فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " أخرجه الترمذي وغيره .
ومرجع أهل البيت هؤلاء إلى خديجة لأن الحسنين من فاطمة الزهراء وفاطمة بنتها ، وعلي ( ع ) نشأ في بيت خديجة ، وهو صغير ثم تزوج بنتها بعدها ، فظهر رجوع أهل البيت النبوي إلى خديجة ( ع ) دون غيرها . ا ه‍ " فتح الباري " ( 15 / 422 )
 
قال السيوطي : هو شيخ الإسلام وإمام الحفاظ في زمانه ، و حافظ الديار المصرية ، بل حافظ الدنيا مطلقا قاضي القضاة شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي الكناني العسقلاني ثم المصري الشافعي . حكي أنه شرب ماء زمزم ليصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ فبلغها وزاد عليها . وصنف التصانيف التي عم النفع بها " كشرح البخاري " و " تهذيب التهذيب " و " التقريب " و " الإصابة " وكذا في " طبقات الحفاظ " ص / 552 .

وقال ابن حجر المكي : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " أكثر المفسرين على أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام . " الصواعق المحرقة " ص / 220 .
 
وقال أيضا : وقد ورد عن الإمام الحسن عليه السلام من طرق بعضها سنده حسن : " وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " . ص / 222 .
 
وقال أيضا : وألحقوا به أيضا في قصة المباهلة في آية " فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ " الآية فغدا صلى الله عليه وسلم محتضنا الحسن آخذا بيد الحسين وفاطمة تمشي وفاطمة تمشي خلفه وعلي خلفها ، وهؤلاء هم أهل الكساء ، فهم المراد في آية المباهلة كما أنهم من جملة المراد بآية " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ " ص / 224 هو أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي - الأنصاري الشافعي شهاب الدين فقيه صوفي . باحث مصري وكان حافظا وإماما للحرمين يدرس ويفتي ويؤلف مات سنة 974 ه‍ له تصانيف منها : " الصواعق المحرقة " و " الفتاوى الحديثية " و " شرح المشكاة " .  
- ص 7 -
وقال ابن تيمية : وأما حديث الكساء فهو صحيح رواه أحمد والترمذي من حديث أم سلمة ( ع ) و رواه مسلم في " صحيحه " من حديث عائشة . ا ه‍ . " منهاج السنة " ( 2 / 121 )
وقال أيضا : إن هذا الحديث صحيح في الجملة ا . ( 4 / 120 )
وقال أيضا : وقد ثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم أدار كساء على علي و فاطمة الزهراء وحسن وحسين عليهم السلام ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ( 3 / 4 )
 
وقال أيضا : فإنه قد ثبت عن النبي أنه قال لعلي وفاطمة وحسن وحسين عليهم السلام : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " ا ه‍
 
وقال أيضا : وقد ثبت أنه أدخلهما الحسن والحسين عليهم السلام مع أبويهما تحت الكساء وقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا " . ( 2 / 121 )
 
وقال أيضا : والصحيح إن آل محمد هم أهل بيته عليهم السلام وهذا هو المنقول عن الشافعي وأحمد وهو اختيار الشريف أبي جعفر وغيرهم ، لكن هل أزواجه من أهل بيته على قولين هما روايتان عن أحمد إحداهما إنهن لسن من أهل بيته ويروي هذا عن زيد بن أرقم .
 
وقال أيضا : أما كون علي بن أبي طالب ( ع ) من أهل بيت ( ع ) فهذا مما لا خلاف فيه بين المسلمين ، وهو أظهر عند المسلمين من أن يحتاج إلى دليل ، بل هو أفضل أهل البيت وأفضل بني هاشم وقد ثبت عن النبي أنه دار على علي وفاطمة وحسن وحسين عليهم السلام فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " .
 
" مجموع فتاوى ابن تيمية " ( 4 / 496 ) هو تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحرافي أحد النواصب من أهل الشام ، قلت : ليس بأهل أن يقال له " شيخ الإسلام " . وله مصنفات الضالة منها : " منهاج السنة " ، و " الفتوى "  
- ص 8 -
وقال النيسابوري : وروي عن عائشة أنه لما خرج في المرط الأسود جاء الحسن ( ع ) فأدخله ، ثم جاء الحسين ( ع ) فأدخله ، ثم فاطمة الزهراء ، ثم علي ( ع ) ثم قال : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " وهذه الرواية كالمتفق على صحتها بين أهل التفسير والحديث . " تفسير غرائب القرآن " ( 3 / 213 )
 
وقال أيضا : ولا ريب أن هذا فخر عظيم وشرف تام و يؤيده ما روي أن عليا ( ع ) شكى إلى رسول الله حسد الناس فيه . فقال : " أما ترضى أن تكون رابع أربعة أول من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن والحسين وأزواجنا عن إيماننا وشمائلنا وذريتنا خلف أزواجنا " وعنه " حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي " - " ومن صنع صنيعته إلى أحد من ولد عبد المطلب ولم يجازه عليها فأنا أجازيه عليها غدا إذا لقيني يوم القيامة " وكان يقول : " فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها " وثبت بالنقل المتواتر إنه كان يحب عليا والحسن والحسين ( ع ) وإذا كان ذلك وجب علينا محبتهم لقوله : " فاتبعوه " . وكفى شرفا لآل رسول الله وفخرا ختم التشهد بذكرهم والصلاة عليهم في كل صلاة .

وقال بعض الذاكرين : إن النبي قال : " مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق " " تفسير النيسابوري " ( 25 / 35 )
 
وقال أيضا : " أهل البيت " وقد مر في آية المباهلة : إنهم أهل العباء النبي لأنه أصل وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) بالإتفاق والصحيح أن عليا ( ع ) منهم لمعاشرته بنت النبي وملازمته إياه . ا ه‍ ( 22 / 10 )
 
وقال أيضا : وفي الآية ( المباهلة ) دلالة على أن الحسن و والحسين ( ع ) وهما أبناء البنت يصح أن يقال : إنهما أبناء رسول الله لأنه وعد أن يدعو أبناءه ثم جاء بهما . ا ه‍ ( 3 / 214 )
وذهب أبو سعيد الخدري وجماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة وغيرهم إلى إنهم علي وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) ! " تفسير الخازن " ( 2 / 959 ) . 
 
- ص 9 -
وقال القاضي : وذهب أبو سعيد الخدري وجماعة من التابعين منهم : مجاهد وقتادة وغيرهما إلى أنهم علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام لحديث عائشة قالت : خرج رسول الله وعليه مرط مرحل فجاء الحسن فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة ، فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " رواه مسلم .
 
وحديث سعد بن أبي وقاص قال : لما نزلت هذه الآية " نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ " دعا رسول الله عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ( ع ) فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " .
وحديث واثلة بن الأسقع أنه تلا هذه الآية - " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ - وقال لعلي وفاطمة وابنيهما ( ع ) : " اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "
 
وأخرج الترمذي وغيره عن عمرو بن أبي سلمة وابن جرير ، وغيره عن أم سلمة أن النبي دعا عليا وفاطمة و حسنا وحسينا ( ع ) لما نزلت هذه الآية : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " فقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " " تفسير المظهري " ( 7 / 340 )
 
وقال أيضا : أقول : أن الأولى أن يقال في تأويل الآية : " قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى " إلا أن تؤدوا أقربائي وأهل بيتي وعترتي " وذلك لأنه كان خاتم النبيين لا نبي بعده " وإنما انتصب للدعوة إلى بعده علماء أمته من أهل الظاهر والباطن ولذلك أمر الله تعالى نبيه أن يأمر أمته بمودة أهل بيته لأن عليا ( ع ) والأئمة عليهم السلام من أولاده كانوا أقطابا بالكمالات الولاية
 
ومن أجل ذلك قال رسول الله : " أنا مدينة العلم وعلي بابها " رواه البزار والطبراني عن جابر وله شواهد من حديث ابن عمر وابن عباس وعلي ( ع ) أخيه وصححه الحاكم .
 
ومن أجل ذلك ترى كثيرا من سلاسل المشايخ تنتهي إلى أئمة أهل البيت ومضى كثير من الأولياء في السادات العظام ومن أجل ذلك قال رسول الله : " إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي " " التفسير المظهري " ( 8 / 320 ) .  
- ص 10 -
وقال الآلوسي : أخرج الترمذي والحاكم صححاه وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه والبيهقي في سننه من طرق عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" وفي البيت فاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام فجللهم رسول الله بكساء عليه ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "
 
وجاء في بعض الروايات أنه صلى الله عليه وسلم أخرج يده من الكساء وأومأ بها إلى السماء وقال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "
 
وقال أيضا : وأخبار إدخاله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وابنيهما عليهم السلام تحت الكساء وقوله : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " ودعا لهم وعدم إدخاله أم سلمة أكثر من أن تحصى . " تفسير روح المعاني " ( 22 / 14 )
 
وقال أيضا : وقد أخرج مسلم والترمذي وغيرهما عن سعد بن أبي وقاص لما نزلت هذه الآية : " نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ " دعا رسول الله عليا وفاطمة وحسنا وحسينا عليهم السلام فقال : " اللهم هؤلاء أهلي " وهذا الذي ذكرناه من دعائه هؤلاء الأربعة المتناسبة هو المشهور المعول عليه لدي المحدثين . ا ه‍ وفي هذه القصة أوضح دليل على نبوته ودلالتها على فقل آل الله ورسوله مما لا يمتري فيها مؤمن . ا ه‍ . ( 3 / 189 )
 
وقال أيضا : أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : " نزلت هذه الآية في خمسة في وفي علي وفاطمة وحسن وحسين ( ع ) " " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " ( 22 / 17 )
 
وقال أيضا : والخطاب لجميع الأمة لا للأنصار فقط وإن ورد ما يوهم ذلك فإنهم كلهم مكلفون بمودة أهل البيت ( ع ) . فقد أخرج مسلم والترمذي والنسائي عن زيد بن أرقم أن رسول الله قال : " أذكركم الله في أهل بيتي " ( 25 / 31 ) .  
- ص 11 -
وفي حديث ابن عباس عند الحكيم الترمذي والطبراني وابن مردويه وأبي نعيم والبيهقي معا في دلائل النبوة قال : قال رسول الله : " أنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب " " تفسير الدر المنثور " ( 5 / 199 )
وفي حديث البراء بن عازب قال : قال رسول الله ( ص ) " إن آل محمد صلى الله عليه وسلم شجرة النبوة وآل بيت الرحمة وموضع الرسالة ، ومختلف الملائكة ، ومعدن العلم " . ابن عدي في " الكامل " ( 2 / 234 )
وحدث الضحاك بن مزاحم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " نحن أهل البيت طهرهم الله في شجرة النبوة وموضع الرسالة ، ومختلف الملائكة وبيت الرحمة ، ومعدن العلم " .
" تفسير ابن أبي حاتم " ( 9 / 3133 ) ح / 17680 " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " هم أهل البيت عليهم السلام طهرهم الله من السوء ، واختصهم برحمته . ا ه‍
" تفسير ابن أبي حاتم " ( 9 / 3133 ) ح / 17680 " تفسير ابن جرير الطبري " ( 22 / 5 ) .


أسانيد حديث الكساء

قد جاء في هذا الباب عن عبد الله بن العباس - أم المؤمنين عائشة - أبي سعيد الخدري - أم المؤمنين أم سلمة سعد بن أبي وقاص - البراء بن عازب - عبد الله بن جعفر - واثلة بن الأسقع أنس بن مالك - أبي الحمراء - الإمام الحسن ( ع )
أما حديث ابن عباس : فقد أخرجه أحمد بن حنبل في " المسند " وفي " فضائل الصحابة " أيضا . وابن أبي عاصم في " السنة " والنسائي في " السنن الكبرى " والطبراني في " المعجم الكبير " والحاكم في " المستدرك على الصحيحين " . وابن عساكر الدمشقي في " تاريخ مدينة دمشق " .

وأما حديث عائشة : فقد أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " ومسلم في " الصحيح " وابن أبي حاتم في " التفسير " والطبري في " جامع البيان " والحاكم في " المستدرك " والبيهقي في - " السنن الكبرى " وابن عساكر في " تاريخه " .
وأما حديث أبي سعيد الخدري وعنه جما عطية وعن عطية جماعة أخرجه أبو جعفر العقيلي في " الضعفاء "
وأبو بكر الخطيب في " المتفق والمفترق " وأيضا في " تاريخ بغداد "
وابن عساكر الدمشقي في " تاريخه " كلهم من طريق عمران بن مسلم ، عن عطية به .
وابن جرير في " جامع البيان " من طرق الأعمش ، عن عطية ،
وابن عساكر في " تاريخه " من طريق الصيرفي ، عن عطية به وابن عدي في " الكامل "
والطبراني في " المعجم الصغير "
و ابن عساكر في " تاريخه " كلهم عن كثير النواء ، عن عطية به والطبراني في " المعجم الصغير "
وأيضا في " المعجم الأوسط "
وابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر الدمشقي في " تاريخه " كلهم من طريق هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد به
 .

- ص 13 -
أبو الحجاف ، عن عطية أخرجه أبو الشيخ في " طبقات المحدثين بأصبهان "
والطبراني في " الصغير " و " الأوسط "
وأبو بكر المالكي في - " المجالسة "
والدارقطني في " المؤتلف والمختلف " كلهم من طريقه عن أبي الحجاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري . الكرماني ، عن عطية أخرجه أبو الشيخ في " الطبقات المحدثين بأصبهان "
والخطيب في " المتفق والمفترق "
وابن عساكر في " تاريخه " كلهم من طريقه ، عن الكرماني بن عمرو ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري .

الطريق الرابع " حديث أم سلمة ( رض ) وعنها جماعة " منهم : أبو سعيد الخدري وأبو هريرة وعطاء وشهر بن حوشب وعطية الطفاوي وعمرة الهمدانية
حديث أبي سعيد الخدري عن أم سلمة : 
فقد أخرجه الحافظ أبو يعلى الموصلي في " المسند "
وأبو جعفر الطبري في " جامع البيان "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
وأبو بكر الشافعي في " الغيلانيات "
وأبو القاسم الطبراني في " المعجم الكبير "
وأبو نعيم في " معرفة الصحابة "
والحافظ ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " وأيضا في كتاب " الأربعين " .
كلهم من طريقه عن فضيل بن مرزوق ، عن عطية بن سعد ، عن أبي سعيد الخدري . عن أم المؤمنين أم سلمة
وأبو بكر الخطيب في " المتفق والمفترق " وابن عساكر في " تاريخه " كلاهما عن الحسن بن عطية ، عن أبي سعيد ، عن أم سلمة .
حديث أبي هريرة عن أم سلمة :
فقد أخرجه أبو جعفر الطبري في " جامع البيان "
وابن عساكر في " تاريخه " حديث شهر بن حوشب عن أم سلمة وعن شهر جماعة منهم : علي بن زيد وعقبة الرفاعي وبلال بن مرداس و إسماعيل بن نشيط وسلمة بن كهيل وابن بهرام وأبو الجحاف وزبيد اليامي وحبيب بن أبي ثابت وابن زمعة وعمرة وغيرهم .
حديث علي بن زيد عن شهر :
فقد أخرجه أحمد بن حنبل في " المسند " وأيضا في " فضائل الصحابة "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
وأبو يعلى الموصلي في " المسند " كلهم من طريقه ، عن علي بن زيد ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة .
حديث عقبة الرفاعي عن شهر :
أخرجه أبو يعلي في " المسند "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
حديث بلال عن شهر :
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه "
حديث ابن نشيط عن شهر 
أخرجه الطبراني في " الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه
 " . 
 
- ص 14 -
حديث سلمة بن كهيل عن شهر :
تفرد به ابن عساكر في " تاريخه " .
حديث ابن بهرام ، عن شهر :
أخرجه أحمد في " المسند " وأيضا في " الفضائل "
والطبراني في " الكبير " .
حديث أبي الحجاف ، عن شهر :
أخرجه أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " الصغير " وابن عساكر في " تاريخه " .
حديث زبيد عن شهر :
أخرجه أحمد في " المسند "
وأبو عيسى الترمذي في " الجامع "
وابن جرير في " جامع البيان "
وابن عساكر
حديث حبيب عن شهر :
أخرجه ابن الأعرابي في " المعجم "
والطبراني في " الكبير "
وابن عساكر في " تاريخه " .
حديث ابن زمعة عن شهر
أخرجه ابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والطبراني في " الكبير " .
حديث عمرة عن شهر : أم سلمة
أخرجه الترمذي في " الجامع "
وأبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن الأعرابي في " معجم الشيوخ "
وابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر في " تاريخه " .
أثال بن قره عن شهر
أخرجه أبو يعلى الموصلي في " المسند " .
حكيم بن سعد ، عن أم سلمة :
أخرجه ابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن عساكر في " تاريخه " .
عمرة الهمدانية ، عن أم سلمة :
أخرجه الطحاوي في " مشكل الآثار "
محمد بن سوقة ، عن أم سلمة :
تفرد به أبو الشيخ في " أخلاق النبي وآدابه " .
الطفاوي ، عن أم سلمة :
أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " وفي " الفضائل " أيضا
والطبراني في " المعجم الكبير "
والدارقطني في " المؤتلف والمختلف "
وابن عساكر في " تاريخه " وأيضا في - كتاب " الأربعين " مع تصحيح الحديث .
حديث عطاء عن أم سلمة :
أخرجه الحاكم في " المستدرك " .
حديث عمر بن أبي سلمة ، عن أم سلمة :
أخرجه الترمذي في " الجامع الصحيح "
والطحاوي في " مشكل الآثار
 " .

- ص 15 -
حديث سعد بن أبي وقاص
أخرجه النسائي في " السنن الكبرى "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والحاكم في " المستدرك "
والخطيب البغدادي في " المتفق والمفترق "
وابن عساكر في " تاريخه " .
الطريق السادس حديث البراء بن عازب
أخرجه ابن عدي في " الكامل "
وابن عساكر في " تاريخه " .
الطريق السابع حديث عبد الله بن جعفر
أخرجه أبو بكر البزار في " المسند "
والحاكم في " المستدرك " .
الطريق الثامن حديث واثلة بن الأسقع
أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " وأيضا في " المناقب "
وأبو يعلى في " المسند "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
وابن حبان في " الصحيح "
والطبراني في " الكبير "
والحاكم في " المستدرك "
والبيهقي في " السنن الكبرى "
وابن عساكر في " تاريخه " .
حديث أنس بن مالك
أخرجه أبو داود الطيالسي في " المسند "
وابن أبي شيبة في " المصنف "
وأحمد في " المسند " و في " المناقب "
والترمذي " في الجامع "
وأبو يعلى في " المسند "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطبراني في " الكبير "
وابن عدي في " الكامل "
والحاكم في " المستدرك " .
الطريق العاشر حديث أبي الحمراء
أخرجه عبد بن حميد في " المسند "
وابن أبي شيبة في " المسند "
والبخاري في " التاريخ الكبير "
وابن جرير في " جامع البيان "
والطحاوي في " مشكل الآثار "
والعقيلي في " الضعفاء "
وابن بشران في " الأمالي "
وابن عدي في " الكامل "
والطبراني في " المعجم الكبير "
وأبو نعيم في " معرفة الصحابة "
والخطيب في " تلخيص المتشابه "
وابن عساكر في " تاريخه " .
الطريق الحادي عشر
أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " عن أحمد بن زهير قال : حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي ، قال : حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق قال : حدثنا سلام ابن أبي عمرة ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي الطفيل ، عن الإمام الحسن بن علي ( ع ) .
وأخرجه الحاكم في " المستدرك " حدثنا أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى ابن أخي طاهر العقيقي الحسني ، ثنا إسمعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، حدثني عمي علي بن جعفر بن محمد ، حدثني الحسين بن زيد ، عن عمر بن علي عن أبيه علي بن الحسين قال : خطب الحسن بن علي ( ع ) 




 تخريج حديث الكساء بجميع الأسانيد


ما رواه ابن عباس 
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 1 / 331 ) ح /
وفي " فضائل الصحابة " ( 2 / 684 ) ح / 1168
ابن أبي عاصم في " السنة " ( 2 / 602 ) ح / 1351
النسائي في " السنن الكبرى " ( 5 / 112 ) ح / 8409
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 77 ) ح / 12593
الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 133 ) ح /
ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 97 ، 98 ) ( 10 ) 3 / 8440 ، 8443 ، 8453 .
وعائشة أم المؤمنين 
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ح 32093
مسلم في " الجامع الصحيح " ( 2 / 283 ) ح / 2424
ابن أبي حاتم في " تفسير القرآن " ( 9 / 3131 ) ح / 17674
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 5 ) ح /
الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 147 ) ح
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 202 ) ح / 3179 ( 42 / 260 ) ح
 / . 
 
- ص 17 -
حديث الكساء ما رواه أبو سعيد الخدري 
وعنه عطية بن سعد وعمران بن مسلم عن عطية بن سعد العوفي العقيلي في " الضعفاء الكبير " ( 3 / 304 ) 1313 الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 3 / 1711 ) ح / 1239
الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 10 / 278 )
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 146 ) ح / 3459
والأعمش 
ابن جرير الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 9 ) ح / 21727
الصيرفي 
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 206 ) ح /
وكثير النواء عن عطية 
ابن عدي في " الكامل " ( 7 / 204 ) 16020
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 206 ) ح / 3186
هارون بن سعد 
الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 2 / 268 ) ح / 1847
ابن عدي في " الكامل " ( 6 / 496 ) 1421 ( 8 / 440 ) 2043
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 207 ) ح / 3188 ( 14 / 147 ) ح / 3459
أبو الحجاف عن عطية ابن سعد 
أبو الشيخ في " طبقات المحدثين بأصبهان " ( 3 / 384
 ) ح / 552
الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 125 )
وأيضا في " المعجم الأوسط " ( 8 / 88 ) ح / 3456 .
أبو بكر القاضي في " المجالسة ( 8 / 287 ) ح / 3554
الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 8 / 152 ) ح / 8177
الدارقطني في " المؤتلف والمختلف " ( 4 / 2121
 ) . 
 
- ص 18 -
أحاديث أم سلمة
وعنها أبو سعيد الخدري الكرماني بن عمرو عن عطية
أبو الشيخ في " طبقات المحدثين " ( 4 / 149 ) ح / 915
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 2 / 1158 ) ح / 723
ابن عساكر في " تاريخه " ( 42 / 136 ) ح / 8518
فضيل عن عطية 
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / ) ح / 217 ( 22 / ) ح /
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 73 ) ح / 6852
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 777
أبو بكر الشافعي في " الغيلانيات " ص / 118 ح / 239
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 52 ) ح / 2662
أبو نعيم في " معرفة الصحابة " ( 6 / 3222 ) ح / 7418
ابن عساكر في تاريخه " ( 13 / 206 ) ح / 3187 ( 13 / 207 ) ح / 3188
وأيضا في " كتاب الأربعين " ص / 105 ح / 36
الحسن بن عطية عن عطية
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 1 / 654 ) ح / 371
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 146 ) ح / 3458
أبو هريرة عن أم سلمة
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 11 ) ح / 21733
عطاء عن أم سلمة 
السعدي في " أحاديث الزهري " ص / 462 ح / 403
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 292 ) ح /
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 775
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 54 ) ح / 2668
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 205 ) ح / 3186
 . 

 
- ص 19 -
أم سلمة وعنها شهر بن حوشب وعنه علي بن زيد وعقبة الرفاعي وبلال بن مرداس وإسماعيل بن نشيط وسلمة بن كهيل وعبد الحميد بن بهرام علي بن زيد بن جدعان ، عن شهر بن حوشب
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 323 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 1229 ) ح / 778
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2664 ( 23 / 336 ) ح / 779
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 203 ) ح / 3182 ( 14 / 141 ) ح / 3450
وأبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 292 ) ح / 6991
وعقبة الرفاعي عن شهر بن حوشب 
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 86 ) ح / 6876
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2665 ( 23 / 336 ) ح / 780
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 205 ) ح / 3185
بلال بن مرداس 
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23 / 334 ) ح / 773
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 204 ) ح / 3184 ( 14 / 142 ) ح / 3452
وإسماعيل بن نشيط عن شهر
الطبراني في " المعجم الكبير "
وابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 14 / 139 ) ح / 3443
وسلمة بن كهيل 
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 203 ) ح / 3181
وعبد الحميد بن بهرام 
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 298 ) ح /
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 54 ) ح / 2666
 .

- ص 20 -
أبو الحجاف عن شهر 
أبو جعفر الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 776
الطبراني في " المعجم الصغير " ( 1 / 65 )
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 141 ) ح / 3448
زبيد عن شهر 
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 300 ) ح /
الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 4666 ) ح / 3897
ابن جرير في " تفسير جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21730
ابن عساكر في " تاريخه " ( 13 / 204 ) ح / 3183 ( 14 / 139 ) ح / 3444
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 6 / 290 ) ح / 2985
حبيب بن أبي ثابت عن شهر بن حوشب
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 23 / 337 ) ح / 783
ابن الأعرابي في " معجم الشيوخ " ( 3 / 965 ) ح / 2049
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 141 ) ح / 3449
ابن زمعة عن أم سلمة
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 12 ) ح / 21735
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 772
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح / 2663
عمر بن أبي سلمة عن أم سلمة الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 141 ) ح / 3216 ( 5 / 433 ) ح / 3812
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 229 ) ح / 781
 .

- ص 21 -
عمرة بنت أفعي عن أم سلمة 
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 228 ) ح / 774
ابن الأعرابي في " معجم الشيوخ " ( 2 / 743 ) ح / 1505
ابن عدي في " الكامل " ( 4 / 240 ) ح / 735 ( 7 / 17 ) 478
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 144 ) ح / 3455
حكيم بن سعد عن أم سلمة
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 12 ) ح / 21739
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 771
ابن عساكر في " تاريخه " ( 14 / 143 ) ح / 3453
عمرة الهمدانية عن أم سلمة
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 230 ) ح / 782
ومحمد بن سوقة عن أم سلمة 
أبو الشيخ في " أخلاق النبي " ( 2 / 147 ) ح / 278
عطية بن الطفاوي عن أم سلمة 
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ج / 32095
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 6 / 296 ) ح / ( 6 / 304 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 53 ) ح
 / 2667 ( 23 / 330 ) ح / 759 ( 23 / 393 ) ح / 939
ابن عساكر في " كتاب الأربعين " ص / 92 ح / 28 " تاريخ مدينة دمشق " ( 13 / 203 ) ح / 3180
 .

- ص 22 -
سعد بن أبي وقاص 
النسائي في " السنن الكبرى " 5 / 107 ) ح / 8399
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 10 ) ح / 21734
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 227 ) ح / 770
الحاكم في " المستدرك على الصحيحين " ( 3 / 147 ) ح / 4708
الخطيب في " المتفق والمفترق " ( 1 / 548 ) ح / 299
ابن عساكر في ترجمة الإمام علي ( ع ) ( 1 / 210 ) ح / 272 273 - 274
البراء بن عازب 
ابن عدي في " الكامل " ( 7 / 434 ) 1683
وابن عساكر في " تاريخه " ( 2 / 437 ) ح / 944
عبد الله بن جعفر الطيار 
أبو بكر البزار في " المسند " ( 6 / 210 ) ح / 2251
أبو عبد الله الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 148 ) ح / 4709
واثلة بن الأسقع 
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 373 ) ح / 32094
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 4 / 107 ) ح /
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 2 / 489 ) ح / 7448
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22
 / 10 ) ح / 21732 ( 22 / 10 ) ح / 21733
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 230 ) ح / 783
ابن حبان في " الصحيح " ( 9 / ) ح / 2245
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 55 ) ح / 2669
الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 55 ) ح / 2670
الحاكم في " المستدرك " ( 2 / 416 ) ح /
البيهقي في " السنن الكبرى " ( 2 / 152 ) ح /
ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 14 / 147 ) ح / 3460 ( 14 / 147 ) ح / 3461
 . 

 
- ص 23 -
أنس بن مالك 
أبو داود الطيالسي في " المسند " ص / 274 ح / 2059
ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 6 / 391 ) ح / 32262
أحمد بن حنبل في " المسند " ( 3 / 259 ) ح / ( 3 / 285 ) ح /
وأيضا في " فضائل الصحابة " ( 2 / ) ح /
الترمذي في " الجامع الصحيح " ( 5 / 142 ) ح / 3217
أبو يعلى الموصلي في " المسند " ( 4 / 107 ) ح / 3965
أبو جعفر الطبري في " جامع البيان " ( 22 / 5 ) ح /
أبو القاسم الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 56 ) ح / 2671 ( 22 / 42 ) ح / 1002
ابن عدي في " الكامل " ( 3 / 337 )
أبو عبد الله الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 158 ) ح /
أبو الحمراء عبد بن حميد في منتخب المسند " ص / 173 ح / 475
ابن أبي شيبة في " المسند " ( 2 / 232 ) ح / 21 - 720
البخاري في " التاريخ الكبير " ( 8 / 25 )
ابن جرير في " جامع البيان " ( 22 / 6 ) ح /
الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 231
 ) ح / 785
العقيلي في " الضعفاء الكبير " ( 3 / 131 ) 1115
ابن بشران في " الأمالي " ( 2 / 285 ) ح / 658
ابن عدي في " الكامل " ( 8 / 329 ) 1988 ( 8 / 518 ) 2080
أبو نعيم في " معرفة الصحابة " ( 5 / 2870 ) ح / 6752
الخطيب في " تلخيص المتشابه " ( 2 / 595 ) 985
ابن عساكر في " تاريخ مدينة دمشق " ( 42 / 137 ) ح / 8519 ( 42 / 147 ) ح / 8520
 . 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق